الرد على ابن تيمية لقوله بفناء النار-RÉPLIQUE A IBN TAYMIYYA A SA PRÉTENTION QUE L’ENFER SERA ANÉANTIT-SACHEZ QUE AL- QARDAWIYY L’A SUIVI DANS CETTE MÉCRÉANCE PREUVE A L’APPUI-VOILA CE QUE LES GRANDS SAVANTS ONT RÉPONDU A CES ÉGARÉS, ET MÊME AL- AL-ALBANIYY LE WAHABITE RÉFUTE IBN TAYMIYYA!!===>



الرد على ابن تيمية لقوله بفناء النار
ساضع باذن الله الأدلة على قول ابن تيمية بفناء النار وللمسلمين الحكم على الأدلة والبراهين ان كانت صحيحة ام لا . ونحن نريد من هذا الموضوع تحذير المسلمين من اتباع هذا القول والتحذير منه فما زال الوهابية ينشرون هذه العقيدة في مدارسهم ومعاهدهم والعياذ بالله !!
نقول متكلين على الله :
أولاً: ثبوت القول بفناء النار على ابن تيمية وتلميذه ابن القيم:
1-اعلموا أخوة الإيمان انه قد ظهر سابقا من زعم أن الجنة والنار تفنيا كجهم ابن صفوان. وظهر بعده من شاركه في نصف عقيدته كابن تيمية الحراني الذي زعم في كتبه أن جهنم تفنى والعجيب ان ابن تيمية قد ردّ على جهم بن صفوان في بادئ الأمر وكفره لقوله بفناء الجنة والنار معاً (انتبهوا الى كلمة معاً) ولكنه عاد وقال ان النار تفنى وحدها !! فعنده من قال ان الجنة والنار تفنيان يكفر أما من قال النار وحدها تفنى فلا بأس!!
بل حاول جهده ان يوهم القارئ ان القران والسنة في صفه وانه لا يوجد اجماع بين المسلمين على أبدية النار!! نعوذ بالله من الضلال وسوء الخاتمة.
واعلموا أخوة الإيمان أن الوهابية في هذا الزمان مكثوا طويلاً ينكرون قول ابن تيمية بفناء النار ونهاية عذاب الكفار .. ويحاولون الطعن في قول من ينسبها لإبن تيمية وينعتونه بابشع الأوصاف وأشنع الكلام.. حتى اتتهم قاصمة الظهر عندما أثبت ذلك شيخهم محمد ناصر الالباني في مقدمته لكتاب ( رفع الاستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار ) لمحمد الصنعاني .. فقد كتب الالباني مقدمة هذا الكتاب وعلّق عليه وحققه .. وأقر بأن إبن تيمية تورّط في هذا القول هو وتلميذه ابن قيم الجوزية ..

 


LE WAHABITE AL-ALBANIYY REFUTE L’EGAREMENT DE SON PROPRE CHAYKH IBN TAYMIYYA!!!==>


قال ناصر الدين الألباني في مقدمة ( رفع الأستار ) ص 25 ما نصه : فكيف يقول ابن تيمية : ولو قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة ! فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين !
أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسالة الخطيرة ؟!
. انتهى كلام الألباني .
هذا الألباني من أكثر الوهابية تعصباً لابن تيمية يثبت ان ابن تيمية كان يقول بفناء النار والعياذ بالله بل ويشنع عليه هذا القول الكفري !!!
ثم يقول الالباني في تعليقه على كتاب (رفع الاستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار ) : »وهذا هو السبب الذي يحملني على أن لا أحابي أحداً في ذات الله أبا, أو اداري في دين الله احدا, فترانا نرد على .. ابن تيمية قوله بفناء النار, ولا نداريه, مع عظمته في نفوسنا وجلالته في قلوبنا فضلاً على أننا لا نقلده في ديننا، خلافاً لما عليه عامة المقلدة الذين يحملهم إجلالهم لإمامهم على تقليده » ا.هـ
وهذا الكلام نقوله للمتعصبين لابن تيمية المقلدين له في هذه الكفرية او المدافعين عنه الذين يحاولون تبسيط الأمر وتخفيف كلام ابن تيمية وكأنه ليس حراماً فضلاً عن كونه كفراً وضلالاً!!!
فنعوذ بالله من ان يعمينا التعصب عن رؤية الحق واتباعه .
VOILA CE QU’A DIT AL-ALBANIYY DANS SON LIVRE=>

Les références de la secte WAHHABITE ( comme Al-Albaniyy, ibnou OuthAymin, et son pseudo-Chaykh) rapportant la mauvaise croyance d’Ibnou Taymiyya qui disait que l’enfer aurait une fin ainsi que son élève Ibnou l-Qayyim al Jawziyyah. A savoir que les savants de son époque lui ont répliqué sur cette horrible mécréance qui contredit le Qour’an.

^Abdourrahmane Dimashqiyya le WAHHABITE dit sur cette audio que si c’était confirmé de Ibnou Taymiyya alors il serait kafir=> MECREANT, il essaie donc de dissimuler la croyance de son gourou.
L’ambiguïté que peuvent utiliser les WAHHABITES, c’est que Ibnou Taymiyya a rendu mécréant celui qui croit que le paradis et l’enfer aurait une fin ( les deux en même temps pas l’enfer sans le paradis)
Ibnou -Qayyim al Jawziyya l’élève de Ibnou Taymiyya a confirmé la croyance de son Chaykh qui disait que l’enfer aurait une fin, dans plusieurs de ses livres. (dont Hadi al-Arwah il Bilad al-Afrah) voir le scan du livre plus bas .
وهنا تسجيل لدمشقية يتحدى طلاب الشيخ الحبشي رحمه الله ان يثبتوا قول ابن تيمية وان يذكروا احداً قال ان ابن تيمية يقول بفناء النار وان اثبتوا ذلك فهو سيكفره بذاته !! ويليه تسجيل لناصر الألباني وابن عثيمين يثبتان القول بفناء النار على ابن تيمية وابن القيم الجوزية!!

قيل

واما قول بعض الجهال والمتعصبين لابن تيمية انه اصاب في عشرات من المسائل فان اخطأ فى مسأله غفرت له فى بحر حسناته على زعمهم !! فنقول لهم قول الله تعالى:﴿ مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ )
صدق الله العظيم
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: » إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

ثم إن احمد ابن تيمية وإن كان ذاع صيته وكثرت مؤلفاته وأتباعه، هو كما قال فيه المحدث الحافظ الفقيه ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي في كتابه « الأجوبة المرضية على الأسئلة المكية »: « علمه أكبر من عقله  » وقال أيضا: « إنه خرق الإجماع في مسائل كثيرة قيل تبلغ ستين مسألة بعضها في الأصول وبعضها في الفروع خالف فيها بعد انعقاد الإجماع عليها ». اهـ

***************************************************************************************************************

L’enfer est éternel, contrairement à ce que prétend Al-Qardawiyy qui a suivi l’égarement de Ibn  Taymiyya
Voila la preuve dans cette vidéo par les propos de **Youssouf Al-Qardawiyy ** qui a suivi cet égarement de Ibn Taymiyya au sujet de l’anéantissement prétendu de  l’enfer!!!! =>

**************************************************************************************************L’Imam le Hafidh Taqiyy d-Din As-Soubkiyy qui a vécu a l’époque de Ibn Taymiyya, a composé une réplique contre Ibnou Taymiyah qu’il apelée Al-I^tibar bi Baqa’i l-Jannati wa n-nar –La parole fondée concernant la non fin du paradis et de l’enfer–.

L’enfer est un lieu de châtiment qui n’aura pas de fin pour les mécréants. Ils n’en sortiront jamais. Quant à certains désobéissants, ils y seront châtiés un certain temps puis ils sortiront.

2- كما أثبت الحافظ الثقة تقي الدين السبكي رحمه الله على ابن تيمية وتلميذه ابن القيم هذا القول بفناء النار ورد عليهما برسالته المشهورة :
 » الاعتبار ببقاء الجنة والنار  »
والحافظ السبكي من معاصري ابن تيمية ، وكان قاضي القضاة في زمانه .
وهذا دليل على انه كان مشهوراً بين الناس والعلماء في ذاك الزمان ان ابن تيمية الحراني يقول بفناء النار وليس افتراء على ابن تيمية كما ادعت الوهابية تارة بأن هذا الكلام دس في كتب ابن تيمية وتارة ان هذا الكتاب الذي ذكر فيه هذا الكفر ليس من كتبه بل من تاليف شخص آخر ونسب لابن تيمية زوراً !! .
فالامام تقي الدين السبكي ألف هذا الكتاب في الرد على ابن تيمية وهو ما زال حياً ومع هذا فابن تيمية لم يتبرأ من هذا القول أمام الناس أو ردّ على الإمام السبكي مع انه اشتهر بحبه للجدال وغرامه في الرد على الكبير والصغير، بل بالعكس جاء تلميذ ابن تيمية ابن قيم الجوزية ليؤكد ان شيخه كان يميل الى القول بفناء النار وهذا ذكره ابن القيم في كتابه « حادي الأرواح ».
(وهنا ترجمة لشيخ الاسلام الامام تقي الدين السبكي رحمه الله للتاكد من علو مكانته وسعة علمه وتقواه وانه رد على ابن تيمية بالحجة والدليل فهو لا يرمي الناس بالكفر جزافاً من غير دليل وبينة:ترجمة الإمام تقي الدين السبكي (اضغط هنا )
وهذه صورة من كتاب « الاعتبار ببقاء الجنة والنار » للحافظ الامام تقي الدين السبكي رحمه الله
Voila le scan du livre  du Hafidh L’Imam Taqiyy d-Din As-Soubkiyy intitulé, Al-I^tibar bi Baqa’i l-Jannati wa n-nar –La parole fondée concernant la non fin du paradis et de l’enfer–.



**************************************************************************************************
وقد أشاد الحافظ ابن حجر العسقلاني برسالة السبكي هذه وذلك في كتابه « فتح الباري » كتاب الرقاق باب صفة الجنة والنار.
**************************************************************************************************************
C’est dans le livre de Ibn al-Qayyim al-Jawziyya, intitulé Hadi al-Arwah il Bilad al-Afrah, p.249, qui nous informe que son maître (ici appelé Chaykhou l-’Islam) disait que le châtiment de l’enfer avait une fin et qu’un jour, tout le monde en sortirait et il n’y resterait plus personne (contredisant ainsi l’unanimité des savants musulmans)
Ibnou Taymiyah a dit que l’enfer sera anéanti !!!! , alors qu’auparavant il avait cité dans son livre Minhajou s-Sounnati n-Nabawiyyah que les musulmans se sont accordés à dire que le paradis et l’enfer  resteront éternellement, que Jahm Ibnou Safwan a contredit à ce sujet en disant qu’ils seront tous deux anéantis et que les musulmans l’ont alors déclaré mécréant. Son jugement est donc similaire à celui de Jahm : tous deux sont mécréants. C’est son élève Ibnou Qayyim Al-Jawziyyah qui l’a également rapporté de lui dans le livre Hadi l-‘Arwah ‘ila Biladi l-‘Afrah.

3– اثبات ابن القيم الجوزية ان شيخه ابن تيمية كان يقول بفناء النار :

لقد نقل ابن القيم الجوزية في كتابة (حادي الارواح ) عن شيخه ابن تيمية انه كان يقول بفناء النار وحدها. فمن سيعرف عقيدة ابن تيمية ورأيه في هذه المسالة أكثر من تلميذه الأكثر تعلقاً به وتعصباً له؟؟!
فابن القيم رافق ابن تيمية حتى آخر ايامه عندما حبس ومات مسجوناً بفتوى من قضاة المذاهب الأربعة (الشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي) في زمانه. فلم يسمع ابن القيم من ابن تيمية أنه تراجع عن هذه الكفرية بل إن ابن القيم وافق شيخه في هذه المسالة فقال أيضاً ان النار وحدها تفنى. ولقد اكد ابن عثيمين أحد كبار الوهابية في هذا الزمان في تسجيل صوتي له ان ابن القيم كان يقول بفناء النار وقال ان هذه كبوة لابن القيم !!

Voila le scan du le livre Hadi l-‘Arwah ‘ila Biladi l-‘Afrah.=>






4- أثبت محمد بن اسماعيل الامير الصنعاني في « رفع الاستار لابطال أدلة القائلين بفناء النار » ( ص 111 ) ان ابن تيمية يقول بفناء النار ، ومعلوم ان الصنعاني كان من المتعصبين لابن تيمية وابن القيم فهو لن يفتري على ابن تيمية هذا القول ان لم يثبت عنده بالدليل القاطع ان ابن تيمية وابن القيم كانا يقولان بفناء النار وحدها!!
5- كما اثبت محمد بن احمد السفاريني في كتابه  » لوامع الانوار البهية «  ج2/235 ان ابن تيمية يعتقد ان النار تفنى.
6- واثبت نعمان بن محمد الالوسي في  » جلاء العينين في محاكمة الاحمدين «  ص 421 ان ابن تيمية يقول بفناء النار . وهو ممن عاصر فترة ظهور دعوة محمد بن عبد الوهاب، وكان من المنادين لها في العراق.
7- كما ان محمد رشيد رضا (وهو كان من المتعصبين للفكر الوهابي) قال في مجلته المنار الجزء الاول والثاني – المجلد الثاني والعشرون ان ابن تيمية الحراني كان يقول بفناء النار.
ثانياً: قول ابن تيمية بفناء النار من كتابه:
وهذه صورة من كتاب ابن تيمية  » الرد على من قال بفناء الجنة والنار« (نسخة الكترونية من المكتبة الشاملة) يقول فيها ما اثبته الألباني عليه. يقول ابن تيمية الحراني في كتابه هذا : » فإذا قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة !!! »
VOILA UNE PHOTO DU LIVRE DE IBN TAYMIYYA OU IL A PRETENDU QUE L’ENFER SERA ANEANTI=>


ثم يقول ابن تيمية الحراني في كتابه  » الرد على من قال بفناء الجنة والنار »بعد ان ذكر أقوال القائلين بدوام النار المستدلين بالاجماع ما نصه :ـ
أما الاجماع فهو أولاً: غير معلوم فإن هذه المسائل لا يقطع فيها بإجماع!!! نعم قد يظن فيها الاجماع وذلك قبل ان يعرف النزاع، وقد عرف النزاع قديماً!!!
انظروا كيف ان ابن تيمية يحاول الايهام بوجود نزاع بين أهل السنة والجماعة في مسالة ابدية النار والعياذ بالله!!!!!!!

ثم يدعي ابن تيمية في كتابه « الرد على من قال بفناء الجنة والنار » ان القائلين ببقاء النار ليس معهم كتاب ولا سنة ولا أقوال الصحابة !!!!





اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
Cet article a été publié dans Non classé. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

18 commentaires pour الرد على ابن تيمية لقوله بفناء النار-RÉPLIQUE A IBN TAYMIYYA A SA PRÉTENTION QUE L’ENFER SERA ANÉANTIT-SACHEZ QUE AL- QARDAWIYY L’A SUIVI DANS CETTE MÉCRÉANCE PREUVE A L’APPUI-VOILA CE QUE LES GRANDS SAVANTS ONT RÉPONDU A CES ÉGARÉS, ET MÊME AL- AL-ALBANIYY LE WAHABITE RÉFUTE IBN TAYMIYYA!!===>

  1. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam)ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD A DIT QU’IL ETAIT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-VOIR LE SCAN-VOILA UN WAHABITE QUI DEVOILE

  2. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam)ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD A DIT QU’IL ETAIT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-VOIR LE SCAN-VOILA UN WAHABITE QUI DEVOILE

  3. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam)ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD A DIT QU’IL ETAIT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-VOIR LE SCAN-VOILA UN WAHABITE QUI DEVOILE

  4. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam)ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD A DIT QU’IL ETAIT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-VOIR LE SCAN-VOILA UN WAHABITE QUI DEVOILE

  5. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam)ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD A DIT QU’IL ETAIT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-VOIR LE SCAN-VOILA UN WAHABITE QUI DEVOILE

  6. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam), ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD IBNOU HANBAL ET D’AUTRES, A DIT DU HADITH QU’IL EST SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-V

  7. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam), ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD IBNOU HANBAL ET D’AUTRES, RAPPORTENT LE HADITH COMME ETANT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-

  8. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam), ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD IBNOU HANBAL ET D’AUTRES, RAPPORTENT LE HADITH COMME ETANT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-

  9. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam), ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD IBNOU HANBAL ET D’AUTRES, RAPPORTENT LE HADITH COMME ETANT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-

  10. Ping : AL-ALBANIYY LE WAHABITE RAPPORTE LE TAWASSOUL DE L’HOMME AVEUGLE PAR LE PROPHETE (^Alayhi sallam), ET CONFIRME QUE L’IMAM AHMAD IBNOU HANBAL ET D’AUTRES, RAPPORTENT LE HADITH COMME ETANT SAHIH-AL-ALBANIYY CITE CELA DANS SON PROPRE LIVRE-

  11. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIEMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT SUR LUI?VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PLUSIEURS SCA

  12. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIEMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT SUR LUI?VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PLUSIEURS SCA

  13. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIEMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT SUR LUI?VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PLUSIEURS SCA

  14. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIEMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT SUR LUI?VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PLUSIEURS SCA

  15. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-’ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT A SON SUJET? VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PL

  16. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-’ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT A SON SUJET? VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PL

  17. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-’ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT A SON SUJET? VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PL

  18. Ping : IBN TAYMIYYA N’EST PAS CHAYKOU L-’ISLAM COMME LE DIT LA SECTE WAHABITE-VOUS VOULEZ VRAIMENT SAVOIR CE QUE LES SAVANTS ONT ECRIT A SON SUJET? VOUS VOULEZ SAVOIR QUI SONT VRAIMENT LES PSEUDOS-SALAFIS? ALORS LISEZ CES ARTICLES,VOUS Y TROUVEREZ PL

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s